{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)} [البقرة: 183]
அல்லாஹ் இன்னும் சில நாட்களில் நாம் எதிர்பார்த்த ரமலானை தர
இருக்கிறான். ரமாலான் வந்தாலே முஸ்லிம்களுக்கு மகிழ்ச்சி. காரணம் நன்மைகள் நிறைய
கொள்ளைடிக்கும் மாதமாக ரமலான் உள்ளது.
நபி சல்லல்லாஹு அலைஹி வ ஸல்லம் அவர்கள் ரமலானை கண்டித்து
கூறிய எச்சரிக்கை பற்றி நாம்
யோசிக்க வேண்டும்.
مسند البزار = البحر الزخار (10/ 192)
عَنْ
جَابِرِ بْنِ سَمُرة، رَضِي اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ صَعِدَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيه وَسَلَّم الْمِنْبَرَ فَقَالَ: آمِينَ آمِينَ آمِينَ فَلَمَّا نَزَلَ سُئِلَ
عَن ذَلِكَ فَقَالَ: أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ: رَغِمَ أَنْفُ مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ
فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ قُلْ: آمِينَ قُلْتُ: آمِينَ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتَ
عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ قُلْ آمِينَ فَقُلْتُ آمِينَ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ
أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ، أَوْ أَحَدَهُمَا فَلَمْ يغفر له، أو لا يدخلانه الجنة آمِينَ
قُلْتُ آمِينَ. هَذَا
யாரையும் சபிக்காத உம்மத்துகளுக்கு நன்மையையும் மட்டுமே ஆதரவு
வைக்கும் நபி, ரமலானை குறித்து வீணடித்த ஒருவனை சபிக்க ஆமீன் சொல்லுகிறார்கள் என்றால் நாம் இந்த ரமலான்
குறித்து அதிகம் கவனம் செலுத்த வேண்டும்.
وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ
நோன்பு ஒரு
கேடையம். ஆபத்துகளை விட்டும் காக்கும் ஒரு அமல்.
நோன்பு பல பிரச்சனை தீர்க்கும் ஒரு அற்புத சக்தியாக அல்லாஹ் வழங்கி இருக்கிறான்.
மர்யம் அலைஹி ஸலாம் அவர்கலுக்கு கரு தரித்த பொது மற்ற மக்கள் அந்த செயலை வைத்து தன்னை தவறாக பேசுவார்களே என
நினைத்த மர்யம் அலைஹி ஸலாம் அவர்களுக்கு ஒரு தீர்வை சொல்லி கொடுக்கிறான்.
{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ
مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ
الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (26) فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَامَرْيَمُ
لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ
سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ
مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ
وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي
بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي
جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ
أُبْعَثُ حَيًّا (33)} [مريم: 26 - 33]
நோன்பு வைக்க சொல்லி அல்லாஹ் ஏவினான்.
இன்றைய மோக உலகில் பல இளைஞர்கள் சிக்கி தவிக்கும்
ஆபாசத்திற்கு நோன்பு மட்டும் தான் தீர்வு என்பது நபி வழி.
صحيح
البخاري (3/ 26)
قَالَ:
«مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ
لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ»
மறுமையின் வெற்றிக்கு வழிவைபுகளை ஏற்படுத்தும் நோன்பு. மற்ற
அமல்களை நோன்பு நம்மை மறுமையில் பிரதானமாக இருந்து பாதுகாக்கும்.
شعب الإيمان (5/
205)
" كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ،
فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ "؟ فَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: هَذَا مِنْ
أَجْوَدِ الْأَحَادِيثِ وَأَحْكَمُها، إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُحَاسِبُ اللهُ
عَزَّ وَجَلَّ عَبْدَهُ وَيُؤَدِّي مَا عَلَيْهِ مِنَ الْمَظَالِمِ مِنْ سَائِرِ عَمَلِهِ
حَتَّى لَا يَبْقَى إِلَّا الصَّوْمُ، فَيَتَحَمَّلُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مَا بَقِيَ
عَلَيْهِ مِنَ الْمَظَالِمِ وَيُدْخِلُهُ بِالصَّوْمِ الْجَنَّةَ
அதனால் தான் அல்லாஹ் நோன்பை மாத்திரம் தனக்கு சொந்தம் என்று
சொல்லிக்காடுகிறான். அதற்கு நான் கூலி வழங்குகிறேன் அல்லது நானே கூலி என்று
சொல்லுவதும் அல்லாஹ் நமக்கு வழங்கிய சிக்கல் நீக்கி நோன்பு என்பதை நாம் புரிந்து
கொள்கிறோம்.
மறுமையில் மன்றாடும் இரண்டு அமல்கள்
مسند
أحمد ط الرسالة (11/ 199)
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو: أَنَّ رَسُولَ
اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ
لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ، مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ
وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ، فَشَفِّعْنِي (1) فِيهِ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ
النَّوْمَ بِاللَّيْلِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ "، قَالَ: " فَيُشَفَّعَانِ "
அல்லாஹ்வை சந்திக்கவும் அவனிடம் பேசவும் நோன்பு நோன்பின்
வாயிலிருந்து வரும் துர்வாடையும் காரணம்
تفسير
القرطبي (7/ 274)
أَمَرَهُ
أَنْ يَصُومَ الشَّهْرَ وَيَنْفَرِدَ فِيهِ بِالْعِبَادَةِ، فَلَمَّا صَامَهُ أَنْكَرَ
خَلُوفَ فَمِهِ فَاسْتَاكَ. قِيلَ: بِعُودِ خَرْنُوبٍ، فَقَالَتِ الْمَلَائِكَةُ: إِنَّا
كُنَّا نَسْتَنْشِقُ مِنْ فِيكَ رَائِحَةَ الْمِسْكِ فَأَفْسَدْتَهُ بِالسِّوَاكِ.
فَزِيدَ عَلَيْهِ عَشْرُ لَيَالٍ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ. وَقِيلَ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى
أَوْحَى إِلَيْهِ لَمَّا اسْتَاكَ: (يَا مُوسَى لَا أُكَلِّمُكَ حتى يعود)
فُوكَ إِلَى مَا كَانَ عَلَيْهِ قَبْلُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَائِحَةَ
الصَّائِمِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ (. وَأَمَرَهُ بِصِيَامِ
عَشَرَةِ أَيَّامٍ.
நோன்பு உடல்
நலத்தை கூட்டுமே தவிர குறைக்காது
الطب
النبوي لأبي نعيم الأصفهاني (1/ 236)
قال رسول الله صَلَّى الله عَليْهِ وَسلَّم:
صوموا تصحوا.
ஒவ்வொரு நோய்க்கு நிவாரணம் தேட நோன்பை வைத்தே அல்லாஹ்விடம்
உதவி தேடி இருக்கிறார்கள்.
عن دغفل ابن حَنْظَلَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (كَانَ عَلَى النَّصَارَى صَوْمُ شَهْرٍ
فَمَرِضَ رجل منهم فقالوا لئن شفاه الله لنزيدن عَشْرَةً ثُمَّ كَانَ آخَرُ
فَأَكَلَ لَحْمًا فَأَوْجَعَ فاه فقالوا لئن شفاه الله لنزيدن سَبْعَةً ثُمَّ
كَانَ مَلِكٌ آخَرُ فَقَالُوا لَنُتِمَّنَّ هَذِهِ السَّبْعَةَ الْأَيَّامَ
وَنَجْعَلَ صَوْمَنَا فِي الرَّبِيعِ قَالَ فَصَارَ خَمْسِينَ
ரமலான்
மாதத்திற்காக அல்லாஹ் நமக்கு ஏற்படுத்திய வரவேற்புகள்.
سنن النسائي (4/ 129)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ فَرَضَ
اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ،
وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ، لِلَّهِ
فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ»
அத்தகைய ரமலானில்
நாம் தவிர்ந்து கொள்ளவேண்டிய விஷயங்கள்
وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ، وَإِذَا كَانَ
يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ
أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ "
நம் சிக்கல்களை நீக்கும் ரம்லானை நாம் வரவேர்போம்.
No comments:
Post a Comment